عاصفة ترابية تضرب البحرين وصافرات الإنذار تطلق في المنطقة الشرقية بالسعودية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

عاصفة ترابية تضرب البحرين وصافرات الإنذار تطلق في المنطقة الشرقية بالسعودية

مُساهمة  omani777 في الإثنين مايو 10, 2010 3:55 am

تهاوي واجهة منزل وسقوط عمود إنارة ولوحات إعلانية وتحويل رحلة لطيران الخليج إلى الدوحة

عاصفة ترابية تضرب البحرين وصافرات الإنذار تطلق في المنطقة الشرقية بالسعودية



الغبار والغيوم تغطي الواجهة البحرية للمنامة عصر
أمس (تصوير: محمد المخرق)
تعرضت البحرين أمس (السبت) لعاصفة ترابية مفاجئة، ففي حين كانت توقعات إدارة الأرصاد الجوية تشير إلى أن الطقس سيكون حسناً، تفاجأ المواطنون بتحذير يبثه تلفزيون البحرين يشير إلى أمطار رعدية ورياح وغبار ستضرب البحرين وذلك في حدود الساعة الرابعة عصراً.
و أرجعت إدارة الأرصاد الجوية ما تعرضت له البحرين أمس لـ «تحرك منخفضات جوية باردة في طبقات الجو العليا، وذلك في إطار موسم السرايات الذي يمتاز بتقلبات جوية مفاجئة ومصحوبة بحالة من عدم الاستقرار في حالة الطقس». وسقطت أمطار متفرقة فيما تسببت الرياح القوية في إتلاف عدد من لوحات الإعلانات في الشوارع، بينما تهاوت واجهة أحد المنازل الآيلة للسقوط في المحافظة الوسطى، كما سقط أحد أعمدة الإنارة بشارع اللؤلؤ، ولم تسجل إصابة بشرية في الحادث.
وقال الدفاع المدني إنه تلقى أمس نحو 11 بلاغاً بسبب الرياح القوية.
إلى ذلك، طمأن وكيل شئون الطيران المدني الطيار عبد الرحمن القعود بأن حركة الطيران في مطار البحرين الدولي لم تتأثر جراء العاصفة باستثناء تحويل رحلة واحدة تابعة لشركة طيران الخليج إلى مطار الدوحة. من جانب آخر، ضربت عاصفة ممطرة المنطقة الشرقية بالمملكة العربية السعودية ما تسبب في إغلاق مطار الملك فهد الدولي، وميناء الدمام. كما توقف الطريق البري بين الدمام والرياض بسبب سوء الأحوال الجوية. كما أعلنت حالة الطوارئ في مستشفيات المنطقة الشرقية. وقد أطلقت صافرات الإنذار في المنطقة الشرقية بالسعودية فور هبوب العاصفة.
«الأرصاد» أرجعتها إلى تحرك منخفضات جوية باردة في طبقات الجو العليا



عاصفة من الأمطار والغبار والرياح تضرب البحرين أمس


الوسط - محرر الشئون المحلية
تعرضت البحرين عصر أمس (السبت) لعاصفة مفاجئة، ففي حين كانت توقعات إدارة الأرصاد الجوية تشير إلى أن الطقس سيكون حسناً، تفاجأ المواطنون بتحذير يبثه تلفزيون البحرين يشير إلى أمطار رعدية ورياح وغبار ستضرب البحرين وذلك في حدود الساعة الرابعة عصراً.
وقد أرجعت إدارة الأرصاد الجوية ما تعرضت له البحرين أمس لـ «تحرك منخفضات جوية باردة في طبقات الجو العليا، وذلك في إطار موسم السرايات الذي يؤثر على الجزيرة العربية ومنطقة الخليج العربي في هذه الفترة من السنة، ويمتاز بتقلبات جوية مفاجئة ومصحوبة بحالة من عدم الاستقرار في حالة الطقس».
وأوضحت إدارة الأرصاد الجوية أنه تشكلت سحب ركامية ماطرة على المناطق الشرقية في المملكة العربية السعودية وشمال مملكة البحرين، كما سادت حالة من عدم الاستقرار عصر أمس، وأدت إلى هطول أمطار رعدية في بعض المناطق مصحوبة بغبار كثيف ورياح شمالية غربية شديدة السرعة، وبلغت أعلى هبة 48 عقدة بمطار البحرين الدولي.
وتوقعت إدارة الأرصاد الجوية أن يبدأ الطقس بالاستقرار، إذ ستكون الرياح شمالية بوجه عام خفيفة إلى معتدلة السرعة ودرجات الحرارة حول المعدل.
«البيوت الآيلة» أول ضحايا تغيرات الجو



«الطيران المدني»: العاصفة تحوّل رحلة لـ «طيران الخليج» إلى الدوحة


الوسط – زينب التاجر
أكد وكيل شئون الطيران المدني الطيار عبدالرحمن القعود لـ «الوسط» يوم أمس (السبت) أن حركة الطيران لم تتأثر جراء العاصفة الرملية التي ضربت مملكة البحرين يوم أمس، مستدركاً أنه تم تحويل رحلة واحدة لطيران الخليج للدوحة كانت متجهة للبحرين.
وعلى غرار العادة كانت منازل الآيلة للسقوط أول ضحايا تغيرات الجو، إذ تهاوت واجهة أحد المنازل في المحافظة الوسطى، وفي ذلك يقول صاحب المنزل لـ «الوسط»: إن طلبهم يعود إلى العام 2005 - 2006 وكان مسجلاً ضمن الدفعة الثالثة وتمت الموافقة على خرائط المنزل في العام 2008، ومع مرور المشروع بأزمة الموازنة توقف المشروع وتوقف العمل فيه وكان من المفترض أن يتم وضع طلبهم ضمن قائمة الـ 1000 منزل، مشيراً إلى أن طلبهم سقط من القائمة من دون أسباب واضحة، على رغم مناشداته الكثيرة في الصحف والإذاعة للجهات المعنية لتلمس وضع منزلهم الذي يجاور منزلاً آخر آيلاً للسقوط وكلا المنزلين يشكلان خطراً على قاطنيهم.
يذكر أنه تمر على معظم دول الخليج (الكويت، السعودية، قطر، بضع أجزاء من الإمارات، والبحرين) خلال فصل الربيع ما يعرف باسم موسم السرايات ويحدث ذلك في الفترة ما بين منتصف شهر مارس/ آذار ونهاية شهر مايو/ أيار ويتسم الجو حينها بتقلبات مناخية غير مستقرة تمهيداً لتحول الطقس الربيعي الدافئ إلى حرارة الصيف اللاسعة، والسرايات هي عبارة عن تغير مفاجئ بالطقس وذلك بسبب مرور منخفض جوي ومرتفع بسرعة فائقة وتتميز فترة السرايات بالتكونات السريعة للغيوم الركامية خلال فترة تتراوح ما بين نصف ساعة وساعة وتهطل بعدها الأمطار الرعدية الغزيرة جداً خلال فترة قصيرة وتصاحبها رياح عنيفة لا تستقر في اتجاه معين مع تقلبات مفاجئة وبعد فترة السرايات تهدأ الرياح وترتفع درجة الحرارة بشكل ملحوظ حتى نهاية شهر مايو عندما يدخل موسم البوارح، وتتمثل خطورة السريات في سرعة الرياح والأمطار والغبار وهي تأتي بصوره مفاجئة.
سقوط عمود إنارة بفعل الرياح في شارع اللؤلؤ بالمنامة


المنامة - محمد الجدحفصي
أدت الرياح الشديدة المصحوبة بالغبار التي عصفت بأجواء مملكة البحرين عصر أمس (السبت) إلى سقوط أحد أعمدة الإنارة بشكل مفاجئ بشارع اللؤلؤ، في الوقت الذي لم تسجل فيه أية إصابة بشرية بالحادث.
وتفاجأ السواق بسقوط العمود وسط الشارع قبل أن تهرع عدة دوريات للنجدة للموقع لتسهيل وتنظيم حركة السير بالطريق المؤدي لدوار اللؤلؤة ريثما يقوم موظفو هيئة الكهرباء والماء بفصل التيار الكهربائي عن العمود ليتم بعدها إزاحته عن الطريق.
«الدفاع المدني»يتلقى 11 بلاغاً وينقذ شخصين


المنامة - وزارة الداخلية
قالت الإدارة العامة للدفاع المدني إنها تلقت عدداً من البلاغات خلال هبوب الرياح الشديدة على محافظات مملكة البحرين مساء أمس، إذ باشر رجال الدفاع المدني أعمال إنقاذ شخصين علقا في رافعة للتنظيفات والمساعدة في ازالة الاشجار والاعلانات التي سقطت على الشوارع والطرقات وتسبب بعضها في إعاقة مرور المركبات على الطرقات.
صرح بذلك مدير عام الإدارة العامة للدفاع المدني، موضحاً أنه بلغ عدد البلاغات التي تلقتها غرفة العمليات بالإدارة العامة للدفاع المدني وباشرها رجال الدفاع المدني حوالي أحد عشر بلاغا تضمنت وجود عاملين عالقين في رافعة للتنظيفات على ارتفاع 12 طابقاً بمنطقة الجفير وتم انقاذهما بسلام، وازالة عدد من الإعلانات والأشجار والصفائح الحديد التي سقطت على عدد من الشوارع والطرقات، بالاضافة الى سقوط عمود انارة.
وأهاب بالمواطنين والمقيمين أهمية اتخاذ الحيطة والحذر في أوقات سوء الاحوال الجوية.
عاصفة تشل مرافق حيوية شرق السعودية


ضربت عاصفة ممطرة شديدة شرق المملكة العربية السعودية أمس (السبت)، ما تسبب في إغلاق مطار الملك فهد الدولي، وميناء الدمام. كما توقف الطريق البري بين الدمام والرياض بسبب سوء الأحوال الجوية، فيما ضربت العاصفة البحرين مساء أمس كذلك. وذكر موقع «العربية.نت» من دبي أن حالة الطوارئ أعلنت في مستشفيات المنطقة الشرقية. وقد أطلقت صافرات الإنذار في المنطقة الشرقية بالسعودية فور هبوب العاصفة.
ونقل الموقع عن بيان رسمي نشرته وكالة الأنباء السعودية (واس)، أن الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة تتوقع استمرار التقلبات الجوية المختلفة على معظم مناطق المملكة.
وحذرت المديرية العامة للدفاع المدني الجميع بضرورة الابتعاد عن الأماكن الخطرة والتقيد بالتعليمات والإرشادات الصادرة.
وكانت الرياض تعرضت قبل أيام لعاصفة ماطرة شديدة لم تعهدها من قبل، شهت سقوط «البَرد»، ما تسبب في حالة اختناق وزحام شديد عاشتها العاصمة السعودية.
انقطاع التيار الكهربائي عن أجزاء واسعة من المعامير


الوسط - محرر الشئون المحلية
انقطع التيار الكهربائي مساء أمس عن أجزاء واسعة من منطقة المعامير.وقال المواطن يوسف أحمد في اتصال هاتفي مع «الوسط»: «إن التيار الكهربائي انقطع بشكل مفاجئ عن مجمعي 633، و634 وغيرهما في منطقة المعامير».
وأضاف انه اتصل بطوارئ الكهرباء للاستفسار عن سبب انقطاع التيار إلا أن أحداً لم يرد على اتصاله».
وأوضح انه لم يصلهم أي إشعار من قبل من هيئة الكهرباء بأنه سيكون هناك انقطاع للتيار الكهربائي في المنطقة.

المصدر :http://www.alwasatnews.com/2802/news/read/415827/1.html
avatar
omani777
Admin

المساهمات : 126
تاريخ التسجيل : 18/01/2010

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://aviationoman.forumfa.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى