ماذا تعرف عن نظام الوقود في الطائرة Fuel System....!!!

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

ماذا تعرف عن نظام الوقود في الطائرة Fuel System....!!!

مُساهمة  omani777 في الأربعاء يناير 20, 2010 8:55 pm

[i
mg]http://i16.servimg.com/u/f16/14/76/43/80/untitl19.jpg[/img]

نظام الوقود في الطائرات يختلف من حيث التعقيد من طائرة إلى أخرى. فقد تجده

بسيط جداً في طائرة صغيرة ذات محرك واحد ويتدرج في التعقيد إلى طائرة ركاب

نفاثة . كل أنظمة الوقود تتشارك في أغلب الأجزاء فكل نظام يحتوي على خزان Tank

أو مجموعة من الخزانات وأنابيب توصيل tubes & houses لنقل الوقود من الخزان

إلى المحرك ومضخة pump ومجموعة من الصمامات valves للتحكم في تدفق الوقود

وأدوات قياس indicators لمعرفة كمية الوقود الموجود في الخزان.



كل الطائرات سواءً ذات الأجنحة الثابتة أو المروحية تحتاج إلى تدفق متواصل للوقود

في جميع حالات الرحلة. وزن الوقود يأخذ نسبة كبيرة من الوزن الكلي للطائرة يكون

تقريباً بنسبة حوالي 10% في الطائرات الصغيرة إلى 40% في الطائرات النفاثة

الكبيرة ذات الرحلات الطويلة.


وزن الوقود هذا يحتاج إلى أن تكون بنية الطائرة قوية كفاية لحمله في جميع حالات

الرحلة. وكذلك بالنسبة لتصميم الطائرة يجب على المصممين أن يضعوا في الحسبان

أن تناقص كمية الوقود خلال الرحلة لا يؤثر على توازن الطائرة. ولتخفيف الضغط

والإجهاد على بنية الطائرة وإطالة عمر الطائرة يقوم مشغلي الطائرات بإستخدام بعض

الإجراءات عن كيفية إستخدام الوقود من خزانات مختلفة فمثلاً في طائرات B747 يتم

أولاً إستخدام الوقود الموجود في الخزان الأوسط center tank ويليه خزانات الأجنحة

الداخلية wing inboard tanks إلى أن تتساوى مع كمية الوقود في خزانات الأجنحة

الخارجية wing outboard tanks


تلوث الوقود contamination من الأشياء التي يجب معرفتها عن قرب لأنها تعتبر

من أهم المشاكل بالنسبة لهذا النظام. التلوث قد يكون على شكل جسيمات صلبة ,

ماء , ثلج أو بكتيريا تتغذى على الوقود. ويقوم هذا التلوث على سد فلاتر وصافيات

الوقود filters & strainers وقطع الوقود عن المحركات وتكون المشكلة في الماء عند

طيران الطائرة على إرتفاعات عالية حيث درجة الحرارة منخفضة جداً مما قد يحول

الماء إلى ثلج داخل الفلاتر لذلك يستخدم في بعض الطائرات سخانات لتسخين الوقود

لمنع تكون الثلج داخل الخزان. كذلك نوع ودرجة الوقود type & grade يجب أن

تتطابق مع المحرك المستخدم. ومن مسئولية قائد الطائرة أن يتحقق من التطابق.

وهذه الصورة توضح إختبار الطيار للوقود

أنواع الخزانات

1- Integral tanks

وتكون هذه الخزانات من بنية الطائرة الداخلية

2-Bladder tanks

تكون على شكل كيس كبير من المطاط يوضع داخل الخزان ويستخدم مثل هذا النوع

على طائرة C-130




أنواع المضخات Pumps :


1-Engine Feed Pumps

تقوم هذه المضخات على تغذية المحرك بالوقود بالضغط المطلوب


2-Fuel transfer pumps

تقوم على ضخ الوقود من خزان إلى آخر


أنواع الصمامات Valves الموجودة في نظام الوقود :


1-Selector valves

يقوم على تحديد أي الخزانات المراد إستخدامه في تغذية المحرك

2-Cross-feed valves

يستخدم لنقل الوقود من خزان إل آخر

3-Refuel / defuel valves

يستخدم لإمداد الطائرة بالوقود أو لتفريغها

4-Fuel dump valves

يستخدم لتفريغ الوقود خلال الرحلة

5-Fuel shutoff valves

لقطع تغذية المحرك بالوقود

6-Fuel vent valves

لإزالة ضغط الهواء الزائد داخل الخزان

7-Check valves

لتحكم في إتجاه حركة الوقود داخل النظام



أنواع أدوات القياس Fuel Quantity Indicator:

يوجد أنواع عديدة من أدوات القياس منها البسيطة جداً كالتي تكون في الطائرات

الصغيرة وتكون على شكل قطعة تطفو على سطح الوقود تكون متصلة بإبرة قراءة

تعطي قيمة تقريبية للوقود مثل 1/4 , 1/2 , 3/4 أو Full

وهنا سوف أشرح نوعين يتم إستخدامهم في الطائرات النفاثة



1-Magnetic fuel quantity stick

يستخدم عندما تكون الطائرة على الأرض.

وهي عصا يكون في رأسها مغناطيس وتكون معزولة عن الوقود داخل اسطوانة ويكون

حول الإسطوانة حلقة مصنوعة من مادة اخف من الوقود ويوجد بها مغناطيس أيضاً.

عند تحرير العصا تقوم بالنزول حتى يتجاذب المغناطيس الداخلي والخارجي وتكون

العصا مرقمة لتعطينا مستوى الوقود في الخزان. يوجد مثلاً في طائرة B747 اكثر من

10من هذا النوع موزعة على كل الخزانات.


2- Concentric-type fuel quantity system :

ما يميز هذا النوع أنه يعتمد على وزن الوقود وليس الحجم لأن الوقود يتغير حجمه من

تغير درجة الحرارة وليس فقط مستوى الوقود كما في الأنواع الأخرى ويكون عمل هذا

النظام بوجود قطعتين من المعدن متحدي المركز ويعملا عمل المكثف الكهربائي

capacitors يمتد كل واحد منهما بطول الخزان من الأعلى إلى الأسفل. يقوم كلاً من

الوقود والهواء كعازل للكهرباء حيث تختلف قيمة العزل بينهما. فكلما قل الوقود داخل

الخزان يظهر المعدن المغمور في الوقود ويتعرض للهواء مما يغير قيمة العزل

الكهربائي ويقوم الجهاز على قراءة هذا التغير ويعاير لتتم قراءته كما يظهر أمام الطيار

إما بالكيلوجرام أو بالباوند.


وهذه صورة تمثل دخول فني الصيانة داخل الخزان



تحياتي للجميع
avatar
omani777
Admin

المساهمات : 126
تاريخ التسجيل : 18/01/2010

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://aviationoman.forumfa.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى